الجمعة، 6 يونيو 2014

"العمل" : مبادرة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة .. ونوظف الـ "بدون"


 

"العمل" : مبادرة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة .. ونوظف الـ "بدون"


قال إبراهيم آل معيقل مدير عام صندوق الموارد البشرية ''هدف'' لـ"اليوم"، ان وزارة العمل تقود مبادرة مع جهات حكومية اخرى لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة تقوم على سبعة برامج، وقد قرب صدورها وإعلان تفاصيلها.
وقال في تصريحات صحفية عقب حضوره البارحة الأولى في الرياض حفل تكريم وزارة العمل لإحدى الشركات المبادرة في توظيف المواطنين "بالنسبة للمشاريع الصغيرة بالاضافة الى مبادرة كبيرة تقودها وزارة العمل بالتشارك مع وزارتي التجارة والشؤون البلدية والقروية وصندوق تنمية الموارد البشرية، جميعها تركيز على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهذه المبادرة تقوم على سبعة برامج وسيتم الإعلان عنها قريباً وكذلك الإعلان عن تفاصيل أكثر".
وأكد مدير ''هدف'' استمرارية  شمول "أبناء القبائل النازحة" ممن يحملون بطاقات الهوية المؤقتة ذات الخمس سنوات "البدون" في برنامج نطاقات، لافتاً إلى أنهم في حكم السعوديين بالنسبة لوظائف القطاع الخاص.
وعن تنفيذ وعد "هدف" بإدراج أبناء القبائل النازحة في برنامج "حافز" قال آل معيقل: "لا زالت طريقة التحقق ما بين وزراتي الداخلية والعمل لم تكتمل بعد، لكننا ملتزمون"، لافتاً إلى أنه بعد التحقق من الأمر سيضمون لبرنامج حافز للحصول على وظيفة أو تقديم إعانة لهم وفقا لشروط الاستحقاق.
وبخصوص تصريح نائب وزير العمل تحويل صندوق الموارد البشرية إلى وكالة للتوظيف تهتم ببرامج وخطط ، أود ان اوضح ان الذي تم تحويله من وزارة العمل إلى الصندوق هو نشاط التوظيف وليس تحويل الصندوق إلى وكالة"، و الصندوق يعتبر هيئة إدارية وحكومية مستقلة، لكن التحويل كان لنشاط التوظيف وهذا ما تم نقله.
وفي سياق متصل نفى آل معيقل أن يكون هناك برنامج "حافز مطور"، وقال ": لا أعرف حافز مطور"، مؤكدا  أن هناك دراسات عديدة عن برنامج إعانة الباحثين عن العمل، وأنهم يقومون بمتابعة ومراقبة سلوكيات البرنامج، وما يواجهه من تحدي، وكذلك مكان القصور والنجاح فيه، وأن الدراسات ترفع إلى المقام السامي بعدد من التوصيات.
وأضاف: "لست في حل أن أصرح عن نتائج الدراسات المرفوعة للجهات العليا حتى يصدر بها تنظيم جديد أو نظام جديد، وما أستطيع أن أؤكده أن هناك دراسات مستمرة وتقارير ترفع بشكل دوري، ونتأمل أن ينتج عنها إما برامج إضافية أو تطوير لبعض البرامج القائمة، لكن حتى يصدر أو يتم الموافقة عليها أولا ثم الإعلان عنها فأنا لست بحل بذكر أن تفاصيل عنه".
وبما يتعلق بنية الصندوق لزيادة الدعم الأجور قال: "دفع كامل الأجور ليس دعم"، مبينا انه تم زيادة دعم الأجور في برامج الصندوق وتمت مضاعفتها في برنامج الدعم الإضافي المعلن عنه أخيراً، مؤكداً إنه سيعلن قريباً عن إطلاق حملة لجذب أكبر عدد من الشركات، موضحاً أن الشركات في القطاع الأخضر تستطيع الاستفادة من دعم الصندوق لمدة تصل إلى ثلاثة سنوات، وبدعم ثلاثة آلاف ريال.
ونوه آل معيقل، أن بالنسبة للشركات الواقعة في النطاق البلاتيني، فإنها تستطيع الاستفادة من قيمة الدعم المضاعفة والتي تصل إلى أربعة سنوات وأربعة آلاف ريال شهرياً، بغض النظر عن التصنيف الاقتصادي، فإنه يحق لأي شركة وقعت في النطاق البلاتيني الاستفادة من الدعم.
وأضاف: "نتأمل أن تثمر هذه المبادرة عن وجود مضلة كبرى وتفصيلات أكثر وضوحاً وتسهيلات أكثر يسراً وشمولية لأصحاب المشروعات الصغيرة والصغيرة جداً والمتوسطة، بحيث تساهم هذه المنشآت في أداء دورها المأمول، لأن المفروض أن 80 في المائة من منشآت القطاع الخاص تقع في هذا النطاق".
وحول ترحيل 700 ألف عامل أجنبي، قال: "لا يعد ذلك ترحيلا، وإنما تعد عملية لتصحيح تشوه من تشوهات سوق العمل وهي من أكبر التشوهات ضهوراً، وأن التصحيح يشمل المقيمين غير النظاميين"، لافتاً إلى التصحيح لا ينتج عنه الترحيل، والنتيجة الكبرى لتصحيح ملايين العاملين، ونطمع أن تستمر عملية التصحيح حتى نهاية المهلة التي أقرها خادم الحرمين الشريفين.
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق